الرئيسية » اصداء اقتصاديه » نائب: آفة الطماطم تورطت فيها جهات خارجية وداخلية وهي امتداد لنفوق الأسماك

نائب: آفة الطماطم تورطت فيها جهات خارجية وداخلية وهي امتداد لنفوق الأسماك

اعتبر عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية علي البديري، الأربعاء، أن الآفة التي ضربت محصول الطمامم امتداد لقضية نفوق الأسماك، متهماً جهات داخلية وخارجية “لا تخدمها تقوية المحصول والمنتوج المحلي” بالتورط بذلك.

وقال البديري في حديث لـاصداء نيوز، إن “ما يجري الان والحديث عن آفة تصيب محصول الطماطم هو سيناريو مكرر لما حصل في نفوق الأسماك”، مبينا أنه “كلما ينمو ويزدهر منتوج محلي ويهدد المستورد يتعرض لضربة من جهات لا يخدمها تقوية الناتج المحلي”.

وأضاف، أن “إجراءات وزارة الزراعة بهذا الشأن نعتبرها غير مجدية أو ذات منفعة كونها لا ترتقي لمستوى الضرر الذي أصاب المحصول والفلاحيين والاقتصاد المحلي وهي محاولات لتغطية الفشل فقط”، لافتا الى ان “عمليات التغطية على مسببات ماحصل سابقاً بنفوق الأسماك واليوم بقضية الآفة التي ضربت محصول الطماطم هي استهداف ممنهج ومدروس للمنتوج المحلي”.

ومضى البديري إلى القول إن “ما جرى ويجري هو أمر مقصود متورطة فيه جهات خارجية وداخلية لا يخدمها إضعاف عملية الاستيراد وتقوية المحصول والمنتوج المحلي”.

وأعلنت إدارة ناحية سفوان الحدودية في محافظة البصرة، في 6 كانون الثاني 2018، أن المزارعين في الناحية تكبدوا خسائر كبيرة من جراء ظهور آفة زراعية أدت الى تضرر مزروعاتهم، مبينة ان ذلك جاء بالتزامن مع حلول موسم تسويق محصول الطماطم.

وكان وزير الزراعة صالح الحسني اكد، الخميس 10 كانون الثاني 2018، ان محصول الطماطم العراقية بخير، مبينا ان الاصابات فيها قليلة، فيما اشار الى تشكيل فريق فني لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض.

شاهد أيضاً

الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدي

أعلن مصرف الرافدين، الثلاثاء، عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين. وقال المكتب …

الصناعة تجهز الزراعة بأكثر من خمسين ألف طن من سماد اليوريا

  أعلنت شركة الأسمدة الجنوبية، أحدى تشكيلات وزارة الصناعة العراقية، السبت، تجهيز وزارة الزراعة بأكثر …