الرئيسية » اصداء اقتصاديه » رويترز: الوضع في اليمن مروع بسبب الحصار

رويترز: الوضع في اليمن مروع بسبب الحصار

شبكة اصداء نيوز_بغداد

نشرت وكالة “رويترز” تقريرا مطولا، أكدت فيه ان الحصار البحري الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية تسبب في خسائر إنسانية فادحة للمدنيين اليمنيين. وتسبب في عزل اليمن عن العالم، حيث يعيش ربع السكان جوعا، وفقا للأمم المتحدة.

ووفقا لسجلات الموانئ، وتقرير سري للأمم المتحدة ومقابلات مع الوكالات الإنسانية وخطوط النقل البحري، منع التحالف بقيادة السعودية السفن التي تحمل الإمدادات الأساسية من دخول اليمن، حتى في الحالات التي لا تحمل فيها السفن أسلحة.

ولفتت الوكالة الى ان سفينة “كوتا نزار” وهى سفينة سنغافورية تضم 636 حاوية من الصلب والورق والادوية وغيرها من السلع، كانت في طريقها الى الحديدة اكبر ميناء للشحن في اليمن، لكن سفن التحالف الحربية منعتها من الوصول الى الميناء، بالاضافة الى العشرات من السفن الأخرى التي تحمل الغذاء والإمدادات إلى اليمن على مدى الأشهر الثلاثين الماضية.

وقد فشل نظام الأمم المتحدة الذي أنشئ في مايو 2016 لتسهيل ايصال البضائع التجارية من خلال الحصار لضمان حصول الشعب اليمني على الإمدادات التي يحتاجونها. وكانت النتيجة هي العزل الفعلي لليمن البالغ عدد سكانه 28 مليون نسمة تقول الأمم المتحدة إن ربعهم يعانون من الجوع. وبلغ عدد القتلى في الحرب عشرة آلاف قتيل.

وعمدت وكالات الإغاثة إلى زيادة كميات الغذاء التي تنقلها إلى بعض مناطق اليمن هذا العام. غير أن اليمن يستورد أكثر من 85 في المئة من احتياجاته من الغذاء والدواء وسجلت الشحنات التجارية تراجعا شديدا.

وتوضح بيانات الموانئ التي جمعها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ورويترز أن 21 سفينة فقط من سفن الحاويات أبحرت إلى ميناء الحديدة. وللمقارنة فقد قامت 54 سفينة بتوصيل مثلي كمية البضائع التي نقلتها تلك السفن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

شاهد أيضاً

الرئيس الصيني يعد بمزيد من الانفتاح الاقتصادي في بلاده

شبكة اصداء نيوز_متابعة أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن اقتصاد بلاده “لن يغلق أبوابه” …

انفستكورب يستحوذ على Kee Safety البريطانية

شبكة اصداء نيوز_بغداد يعتزم بنك انفتسكورب المدرج في بورصة البحرين الاستحواذ على شركة كي سيفتي …