الرئيسية » اصداء عالمية » احياء العيد الوطني في اسبانيا في خضمّ الأزمة الكاتالونية

احياء العيد الوطني في اسبانيا في خضمّ الأزمة الكاتالونية

شبكة اصداء نيوز_بغداد

تحيي اسبانيا الخميس عيدها الوطني الذي يشكل رمزا لوحدة البلاد في خضم الأزمة بين كاتالونيا ومدريد التي أمهلت رئيس الاقليم حتى 19 تشرين الأول/أكتوبر للعودة عن اعلان استقلال اذا كان يريد تجنب تعليق نظام الحكم الذاتي في منطقته.

وأمهل رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوي رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون في البداية حتى الساعة العاشرة صباحا (08,00 ت غ) من يوم الإثنين لتوضيح موقفه من مسألة اعلان استقلال الاقليم.

واذا ما أصر الزعيم الانفصالي او لم يُجب، تعطيه الحكومة مهلة اضافية تنتهي عند الساعة العاشرة الخميس 19 تشرين الاول/أكتوبر للعودة عن قراره، قبل تفعيل المادة 155 من الدستور التي تجيز لمدريد فرض سيطرة مباشرة على مناطقها التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتعليق الحكم الذاتي، غير المسبوق منذ 1934، سيعتبر بالنسبة للكثير من الكاتالونيين بمثابة اهانة. وقد يؤدي هذا الإجراء الى اضطرابات في المنطقة التي تربطها علاقة وثيقة بلغتها وثقافتها والتي استعادت حكمها الذاتي بعد موت الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو (1939-1975).

وقال رئيس الحزب الاشتراكي المعارض بيدرو سانشيز ساخرا إن خلال جلسة برلمانية مثيرة للجدل الأربعاء “أعلن استقلال أحادي وتم تعليقه في ما بعد، لكن تم توقيعه في وقت لاحق”، مشيرا الى أن ما حصل “حفل عبثي”.

ويؤكد الانفصاليون انهم فازوا في الاقتراع بحصولهم على اكثر من تسعين بالمئة من أصوات الناخبين في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 43 بالمئة، ما يكفي برأيهم لاعلان استقلال المنطقة.

وأكد المتحدث باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول الأربعاء ان اعلان الاستقلال هو في الوقت الراهن “رمزي”.

 

المصدر:أ ف ب

شاهد أيضاً

إيران ترفع دعوى ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية

شبكة أصداء نيوز/بغداد رفعت ايران دعوى ضد الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدوليه، قالت فيها إن …

إحراق 845 سيارة وتوقيف 508 شخصا خلال احتفالات العيد الوطني الفرنسي

شبكة أصداء نيوز _متابعة اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، ان أعمال الشغب التي شهدتها فرنسا ليلتي …