الرئيسية » المزيد » آراء حرة » وفد استفتاء كوردستان يعلن من أربيل نتائج زيارته الى بغداد

وفد استفتاء كوردستان يعلن من أربيل نتائج زيارته الى بغداد

بغداد/ اصداء نيوز

أعلن عضو الوفد المفاوض لبغداد المكلف من قبل اللجنة العليا لاستفتاء كوردستان سعدي بيره يوم الثلاثاء ان الوفد قد ابلغ الرئاسات الثلاث والأطراف، والقوى الأطراف السياسية في العاصمة العراقية بان الإقليم سيجري الاستفتاء في موعده يوم 25 من شهر أيلول المقبل، كاشفا عن عقد اجتماع للجنة يوم غد من اجل مناقشة نتائج الاجتماعات والحوارات التي جرت في بغداد.

وقال بيره في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل، ان الوفد مثل اكثر الأحزاب الكوردستانية باستثناء “الاخوة” في حركة التغيير والجماعة الإسلامية، منوها الى ان زيارته الى بغداد كانت لغرض الانفتاح والحوار مع الأطراف العراقية بشأن الاستفتاء.

وأضاف ان الوفد لم يكن لديه خطوط حمراء مع الأطراف العراقية، مردفا بالقول انه قد اجتمعنا مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالاخطاء التي ارتكبت، والخروقات التي حصلت في الدستور العراقي.

وتابع بيره ان العبادي طلب منا باستمرار التحاور للوصول الى عدة خيرات من الممكن ان يتم التوافق عليها.

ومضى بالقول ان الوفد قد اجتمع مع الأطراف والقوى السياسية الأخرى من بيها التحالف الوطني الحاكم بالعراق، وقد استعرضنا لهم النواقض والخروقات التي حصلت في الدستور إضافة الى عدم وجود ضمانات لحل الخلافات والقضايا العالقة، وعدم تطبيق المادة 140 من الدستور تحديدا، وقد وقع اختيارنا على عدة مواضيع لكي تكون مشروعا للطرفين يطرحه التحالف على قياداته، ونطرحه نحن على اللجنة العليا للاستفتاء في كوردستان.

ولفت بيره الى انه ما تم تداوله عبر وسائل الاعلام عدا ما صرحنا به انا وعضو الوفد روز نوري شاويش ليس له أي أساس من الصحة، مؤكدا ان إقليم كوردستان لم يتغير موقفه بشأن الاستفتاء وحق تقرير المصير.

واعلن بيره ان اللجنة العليا للاستفتاء ستجتمع غدا لمناقشة نتائج زيارة الوفد الى بغداد

ما تم نشره عبر وسائل الاعلام لم نتحدثان ان ودكتور روز عنه ليس له أصل من الأساس والصحة

وزاد بالقول ان الوفد قد عبر عن قلقه في بغداد من المستقبل وان المرحلة السابقة لم تكن إيجابية بل سلبية بكل المعايير واننا من اجل ذلك قد قررنا اجراء الاستفتاء.

وتابع بيره ان هناك اراء مختلفة لدى القوى والأطراف السياسية في بغداد فمنهم من يرى ان الاستفتاء لا يمكن اجراؤه ومنهم من يدعو للتاجيل حاليا ومنهم من يعتقد انه لا يجوز اجراؤه في المناطق المتنازع عليها ومنهم من يعد الاستفتاء حقا طبيعيا وشرعيا للكورد من اجل ان يتحصلوا على الاستقلال.

شاهد أيضاً

طالباني يحذّر من مصير إقليم كوردستان من النفط ويدعو لتخليصه من هذا “السرطان”

شبكة أصداء نيوز _متابعة حذّر قباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان يوم الاثنين من …

عصائب اهل الحق ترد على إعلان الجيش الامريكي بقاءه في العراق

شبكة أصداء نيوز /بغداد أعلنت حركة عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي، الاثنين، عن موقفها …